لكل داء دواء
معا من أجل صحة الانسان
فوائد الحلبة و حب الرشاد

حب الرشاد ( الثفاء )

 

عن قيس بن رافع القيسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر " [أخرجه أبو داود في مراسليه والبيهقي، ونقله عنهما السييوطي رمز له بالضعف (فيض القدير)].

عن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر " [في الجامع الأصول: أخرجه رزين، وأثبته الحافظ الذهبي من إخراج الترمذي].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عليكم بالثفاء فإن الله جعل فيه شفاء من كل داء " [رواه ابن السني وأبو نعيم في الطب، وعنهما السيوطي، وسكت عنه مما يرمز عادة للحسن (فيض القدير)].

قال الكحال بن طرخان: الحرف وهو الثُفّاء _ وتسميه العامة حب الرشاد _ وهو يسخن ويلين البطن ويخرج الدود ويحرك شهوة الجماع. وإذا طبخ مع الأحساء _ جمع حساء _ أخرج الفضول من الصدر، ويمسك تساقط الشعر، وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل، وينفع الربو وعسر التنفس وينقي الرئة ويدر الطمث. وإن شرب منه بعد سحقه وزن خمسة دراهم بالماء الحار أسهل الطبيعة وحلل الرياح ونفع من وجع القولنج البارد، وإذا سحق وشرب نفع من البرص وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما ونفع من الصداع الكائن من البرد والبلغم.

و قد نقل ابن القيم ما ذكره الكحال دون أن يشير إليه وزاد عن جالينوس: قوته مثل قوة بزر الخردل لذلك قد يسخن به أوجاع الورك المعروفة بالنساء وأوجاع الرأس ...

و الثُفّاء
Cresson أو Lepidium Sativum نبات عشبي حولي قائم من الفصيلة الصليبية Cruciferae موطنه منطقة الشرق الأوسط والحجاز ونجد. وأزهاره بيضاء متعددة.

و من أسماء الثفّاء _ الرشاد _ في سورية _ البقدونس الحاد _ يؤكل من غير طبخ حيث تضاف أوراقه الغضة إلى السلطات والحساء ومع اللحوم والسمك كمادة مشهية، مسهلة للهضم. ويجب ألا يضاف إليه الملح للاستفادة من خواصه الطبيعية. وتفيد مادة اليخضور الموجودة فيه امتصاص الروائح من الجسم، كما أن أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات.

و هو أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم كما يحتوي على الحديد والكبريت والكلس والفوسفور والمنغنيز والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين " ج " = "
C " وفيه نسبة قليلة من الفيتامين " أ " و" ب " و" PP " والكاروتين، وتدل دراسات حديثة على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم.

و يرى الدكتور جان فالينه أن الثفّاء مقو ومرمم ومشه، مفيد لمعالجة فقر الدم، وضد داء الحفر، مدر للبول، مقشع ومهدئ، خافض للضغط، ومنشط لحيوية بصيلات الشعر حيث تطبق عصارته على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر، ولمعالجة التقرحات الجلدية.

تؤخذ عصارة الأوراق بمقدار 60 _ 150 غ مع الماء أو الحساء لطرد الدود ومكافحة التسمم وينصح بتناوله المصابون بالتعب والإعياء وللحوامل والمرضعات والمصابين بتحسس في الطرق التنفسية والجلدية كما في الأكزيما، وهو نافع للبواسير النازفة.

 أما البذور فيستعمل مغليها أو منقوعها او مسحوقها لمعالجة الزحار والإسهال والأمراض الجلدية وتضخم الطحال، ويصنع كمادة من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن والآلام الرئوية وغيرها، كما يفيد تناوله داخلاً كطارد ومقو جنسي ومطمث للنساء.
  

ثبت علميا أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .

 

فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .

 

طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .

 

حب الرشاد ( الثفاء ) : ثبت أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .

 

و حب الرشاد مهم لحيوية الجسم بصفة عامة وقد تستخدم جرعات منه لتنشيط الناحية الجنسية. فهو يحتوي على فيتامين تكوفرول وهو مشابه لفيتامين «هـ» (E) وهذا الفيتامين يقوم بدور حيوي لنشاط الجسم.

وحب الرشاد به عنصر «سكوالين» وهو مفيد؛ إذ يستخدم كقاتل للبكتيريا ويستخدم أيضاً كمضاد للأورام، وهو مقوٍ لمناعة الجسم أو منبه لمناعة الجسم. لذا فالرشاد عموماً يؤخد بجرعات متوسطة ولفترة محددة.. فالمناسب هو ملعقة صغيرة في اليوم ولمدة (30) يوماً. أما كثرة استخدامه فأنا أحذر منها سواء بزيادة حجم الجرعة عن ملعقة صغيرة من مطحون حب الرشاد أو زيادة المدة. ويفضل أن يؤخذ دون أي، إضافات إليه أو يؤخذ فقط مع عسل النحل أو الحليب. وننصح بعدم تناوله أثناء فترة الحمل، وإنما يؤخذ بعد الولادة مباشرة وبكميات لا تزيد على الجرعة المثالية، وهي ملعقة صغيرة كما قلت ولأيام لا تزيد على شهر. وخطورة زيادة الجرعة تتمثل في أن حب الرشاد يحتوي على مركب «البنزايل أيزو تايوسيانيد» وهذا المركب يعمل على تثبيط الأورام السرطانية في الحيوانات عموماً ومنها الإنسان. فهو مادة مثبطة للبكتيريا والفطريات. ولكن إذا أخذ بكميات زائدة فإنه يسبب أمراض الغدة الدرقية، ولذلك فإن هذا المرض يكثر عند النساء عنه عند الرجال، لأن النساء يستخدمن حب الرشاد أكثر من الرجال وربما بجرعات زائدة.
 

 

فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .

الحلبة  :


1--أثبتت الدراسات العلمية أن مستخلص الحلبة افض لنسبة السكر في الدم وذلك لوجود حمض التبغ والكومارين إضافة إلى انه مضاد لبعض أنواع الفيروسات

2-- لعلاج السكر :  تركيبة عظيمة الفائدة مكونة من (كوب حبة البركة + كوب حب الرشاد + نصف كوب قشر رمان + نصف كوب مر) يطحن الجميع حتى يصبح بودرة ويأخذ نصف ملعقة يوميا) يتبعها كوب عصير طماطم.

3--يساعد أكل بصلة متوسطة الحجم يوميا على تخفيض كمية السكر في دم المصابين بالمرض لتعويض نسبة الإنسولين

4--شراب كوب عصير الجرجير عليه قطرات عسل النحل النقي.

5--يفيد شرب بضعة فناجين من مغلي قشور محفظة الفاصوليا لتقليل كمية السكر في البول: ويعد المغلي بتقطيع ما يملأ أربع ملاعق كبيرة من القشرة ونقعها في الماء البارد بمقدار لتر ونصف لتر حتى الصباح حيث يغلي ويداوم على غليه إلى أن يتبخر نصف كمية الماء ثم يصفى بعد ذلك ويعطى منه للشرب فنجان واحد ثلاث مرات في اليوم.

6--تؤخذ الحبة السوداء وتطحن قدر كوب ، ومن المرة الناعمة قدر ملعقة كبيرة، ومن حب الرشاد نصف كوب ، ومن الرمان المطحون قدر كوب ، وملعقة حلتيت صغيرة يخلط كل ذلك وتؤخذ على الريق قدر ملعقة ، وذلك على لبن الزبادي ليسهل ازدرارها .

7--ثبت أن أكل البرسيم الأخضر يساعد في خفض نسبة السكر بدرجة كبيرة

8--الخيار المخلل يساعد في السيطرة على سكر الدم

9--من المعروف أن النشويات وخاصة الخبز الأبيض, تزيد مستويات السكر وهرمون الأنسولين في الدم, ولكن عند تناول الخيار المخلل معه ستنخفض هذه المستويات بصورة ملحوظة. هذا ما أثبتته دراسة جديدة نشرت حديثا.

10--- كما يستخدم ورق الزيتون في خفظ نسبة السكر وهذه الوصفة توصف من قبل الأطباء في فرنسا
11--  أكل الكوسة يساعد كثيرا على خفض السكر

12-- طريقة أخرى: المحتويات مئة غرام من الحبة السوداء مئة غرام من حب البر أي حب القمح مئة غرام من الشعير مئة غرام علك البان المر ست أكواب من الماء
الطريقة يتم وضع المقادير السابقة جميع في إناء ومن ثم توضع على النار لتغلي مدة عشرة دقائق ومن ثم تترك إلى ان تبرد ويصفي المحلول ويوضع في غنينة ويترك في الثلاجة
طريقة الاستخدام في كل صباح على الريق يوخذ مقدار فنجان من القهوة من المحلول لمدة أربعة أيام ومن ثم يؤخذ ثلاثة أيام كل يوم وترك أي مدة ست أيام غير متتالية ومن ثم يقوم المريض بأخذ فحص سوف يجد نفسه معافا بإذن الله ويعود كما لم يصب بسكر من قبل ويبداء بأكل كل شيء دون عمل حمية واتنمنى الشفاء لمرضانا ومرضي المسلمين.

 13-- طريقة أخرى: المقادير : (10) جرام من البر - (10)جرام من اللبان المر (10) جرام من الصبر (10) جرام من الحبة السوداء
طريقة الاستعمال : تجمع هذه المقادير ويضاف عليها مايوازيها علبة عصير من الماء (6)مرات وتسخن على نار حتى تصل الى درجة الغليان لمدة عشر دقائق ثم تبرد وتصفى من الحثال وتوضع في اناء من الزجاج ثم يبدأ المريض في شربة في فنجان قهوة كل صباح قبل الفطور ولمدة (4) أيام وبعدها يغير الطريقة وتكون يوم بعد يوم حتى اليوم الثالث وبعده يتوقف تماما عن الاستعمال ويكشف على نفسه وسوف يجد الشفاء بإذن الله تعالى.

14--  وصفات الأستاذ الدكتور عبد الباسط سيد المتخصص في العلاج بالطب النبوي، وأستاذ الفيزياء الحيوية الجزئية والطبية، ورئيس قسم الكيمياء الحيوية سابقًا بالمركز القومي للبحوث، بمصر لعلاج السكر:


1--   بالنسبة لمرض السكري يمكنك استخدام حب الرشاد، بجانب الأدوية الكيميائية حتى ينتظم السكر، ثم استخدام الحلبة المطحونة وتنظيم الوجبات الغذائية، وسحب الدواء الكيميائي بالتدريج؛ لأن أدوية السكر التي تؤخذ عن طريق الفم تؤدي إلى عسر البنكرياس؛ مما يحول مريض السكر من النوع الثاني؛ أي سكر البالغين إلى النوع الأول؛ أي المعتمد على الأنسولين من الخارج، ولتجنب هذا يمكن تقنين الوجبات الغذائية، واستخدام حب الرشاد مع الحلبة بواقع 3 جرامات قبل كل وجبة.
2--  هل هناك علاج طبي نبوي لمرض السكري عينة رقم 2؟ وما هي النباتات التي تساعد ضد مرض السكري عامة؟
عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ماذا في المرين من شفاء: السفاء والصبر"، والسفاء هو حب الرشاد، ومعروف أن حب الرشاد يعمل على زيادة الأنسولين الفعال؛ لأنه يحتوي على كميات عالية من الكبريت.

أما النباتات التي تساعد ضد مرض السكري، فهي استخدام الجزر الأصفر بمعدل 150 جراما يوميًا؛ حيث إنه يساعد في إزالة مضاعفات مرض السكري.

أما النباتات المخفضة لسكر الدم فهي: الحرنكش والترمس المبلول والفجل، والجوافة، والحلبة، والبصل، والثوم، وزيت الزيتون، والتمر هندي، والفاصوليا الخضراء، والحبوب عامة. .

 

أضافها zahmoul @ 12:40 ص
خبّر عن هذا المقال: KhabberDel.ici.ousDiggRedditY! MyWebGoogle Bookmarks
(0) comments


Add a Comment



Add a Comment

<<Home